الوحدة الرابعة - إنشاء نماذج تعليمية
تلخيص أفكار الوحدة الرابعة
1- بعد أن تدربت على مجموعة من الأدوات عبر شبكة الإنترنت كيف تستطيع أن تضمنها في وحدتك بنجاح ؟
- راجع أهداف وحدتك مرة أخرى
- حدد مهارات القرن الحادي والعشرين التي تريد أن تستهدفها لتنمية مهارت طلابك
- راجع المميزات والخصائص لجميع أدوات الإنترنت التي أتقنت إستخدامها
- فكر في الأدوات التي يمكنك من خلاها تحقيق أهداف وحدتك بما فيها مهارات القرن الحادي والعشرين
- أستقصي مدى ملائمة الأداة التي إخترتها لما يلي ( قدرتك على إدارة الأداة بشكل متقن - توفر البنية المادية لإستخدام الأداة مع الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها - توفر البنية المعرفية للطلاب في إستخدام الأداة - أعمار الطلاب - تكامل الأداة مع غيرها من الأدوات التي سوف تقوم بإستخدامها - كيف ستساعد هذه الأداه طلابي في تحسين تعلمهم )
2- إذا إخترت أداه أو مجموعة من الأدوات ليستخدمها الطلاب في عرض أعمالهم كيف أضمن جدودة ما يقدمون من أعمال وكيف تحقق تلك الأعمال أهداف الوحدة المطلوب تحقيقها ؟
- أصمم نموذجا قياسيا لعمل الطالب ....لماذا ؟ وكيف :
* أصمم نموذجا قياسيا لأتأكد من مجموعة من الأمور من بينها ( توفر المصادر - توفر البنية المعرفية والتقنية لدى الطلاب - معرفة كيف سيحقق عمل الطالب الأهداف المطلوبة - معرفة مهارات القرن الحادي والعشرين التي سوف يكتسبها الطالب من خلال إستخدامه لنموذج عرض معين - وجود معيار تقيمي مناسب من تصميم المعلم - معرفة كيف سيعالج عمل الطالب الإجابة على الأسئلة الخاصة بالوحدة - هل يمكن بالفعل إستخدام هذه الأداه أم أنها غير مناسبة
* يمكن تصميم نماذج معيارية لمجموعة من الأدوات من بينها ( العروض التقديمية - المنشورات - مواقع الويب المفتوحة - الويكي - المدونات - اليوتيوب )
3- هل يجب أن أصمم تقيما لنموذج الطالب ؟
- نعم لأن هذا النموذج سيكون معيارا لمدى تنفيذ الطلاب الحد الأعلى أو الحد الأدنى من المهارات والأهداف المطلوب منهم تحقيقها ونضع هذا التقييم في مجلد التقيمات
4- هل هناك من أفكار لتحديد نوع النموذج الذي يمكنني إختياره ؟
- هناك بعض الافكار في النشاط الثاني من الوحدة الرابعة ص 4-8 إلى 4-10
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق